القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع قيم الاسهم |القيمة الدفترية والقيمة الأسمية للسهم وطريقة حسابها

أنواع قيم الاسهم |القيمة الدفترية والقيمة الأسمية للسهم وطريقة حسابها

الفرق بين القيمة الدفترية والقيمة الإسمية للسهم وطريقة حسابها

القيمة الدفترية للسهم:

هى القيمة المسجلة فى دفاتر الشركة ، وهى توضح صافى القيمة للسهم بعد حساب القيمة التاريخية لأصول الشركة والخصوم التى عليها.
وتحتسب القيمة الدفترية بقسمة = إجمالى حقوق المساهمين / عدد الأسهم المصدرة والقائمة ، وتتمثل حقوق الملكية (المساهمين) فى نصيب المساهمين فى الأصول المملوكة والمستثمرة بالشركة. وقد ترتفع القيمة بعد فترة من التداول ، وهذا يرجع إلى عدم توزيع أرباح الأسهم أو صرفها لأصحاب الأسهم تضاف للقيمة الدفترية له ، وأيضاً يتم خصم الخسائر من القيمة الدفترية للسهم فتقل عند الخسارة.

القيمة الإسمية للسهم: 

هى قيمة إصدار السهم للشركة عند التأسيس ، وهى القيمة التى يقوم المستثمر بدفعها أول مرة عند طرح أسهم الشركة للأكتتاب ، ويتم دفعها من قبل المكتتبين فى السهم بهدف تغطيبة رأس مال الشركة الذى سوف تقوم الشركة بانشاء مشاريع لها وتنفيذ خطط الأستثمار أو التوسعات.

إستناداً للمادة (٣٥) من قانون الشركات المساهمة رقم (١٥٩ لسنة ١٩٨١) :

إذا طُرحت أسهم الشركة للاكتتاب العام ، فيجب أن يتم ذلك عن طريق أحد البنوك المرخص لها بقرار من وزير الأقتصاد بتلقى الاكتتاب أو عن طريق الشركات التى تنشأ بهذا الغرض ، أو الشركات التى التى يرخص لها بالتعامل فى الأوراق المالية وبعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

القيمة السوقية للسهم:

سمُيت بهذا الأسم نتيجة تحديد سوق الأموال لقيمة السهم ، وهى نتيجة تداول الأسهم حسب حالة الطلب والعرض إذا كان إتجاة صاعد أو هابط  ، حسب التوقعات المبنية على أداء الشركة الحالي إذا كان أرباح أم خسائر.

كيف يتم تحديد القيمة السوقية للسهم:

 تتغير القيمة السوقية للسهم تبعاً للتداول المستمر للأسهم ، ولحساب سعر السهم يتم ضرب أرباح العام فى معدل نمو الأرباح.

لحساب نمو الأرباح المتوقع:


ميثال- سهم يربح ٢.٥ جنية ، ويتوقع أن يربح بزيادة ٥% كل عام ، تم ضرب ٢.٥ * ٥% = ٠.١٢٥ جنية.

يضاف النمو فى الأرباح لأرباح العام الجاري لحساب أرباح العام المقبل. (٠.١٢٥ +٢.٥) = ٢.٦٢٥جنية

مع الاخذ فى الأعتبار خصم معدل النمو المتوقع من معدل العائد على الاستثمار الافتراضى الذى ينشده المستثمر.

- اذ طلب مستثمر معدل عائد على الاستثمار ١٣% للسهم ، يتم خصم ٥% من ١٣% ليصبح الحاصل ٨%.
يتم قسم ارباح العام المقبل على الفارق بين معدل العائد على الاستثمار ومعدل النمو فى أرباح السهم للحصول على سعر السهم المتوقع (٢.٦٢٥ /٨%) = ٣٢.٨١ جنية.

مكرر القيمة الدفترية :

يعتبر مكرر القيمة الدفترية أحد مقاييس التقييم والمقارنة الأسهم ، حيث يمكن معرفة قيمة تداول الشركة مقابل القيمة الدفترية لأسهم الشركة ، حيث يمكن معرفة حجم تداول الشركة فى السوق أكبر من القيمة الدفترية أو الفعلية للأسهم.

يمكن معرفة مكرر القيمة الدفترية عن طريق = القيمة السوقية للسهم / القيمة الدفترية.

 القيمة العادلة لأدوات حقوق الملكية :

١٦ - بالنسبة للمعاملات التي تقاس بالرجوع إلى القيمة العادلة لأدوات حقوق الملكية الممنوحة، يجب على المنشأة أن تقيس القيمة العادلة لأدوات حقوق الملكية الممنوحة في تاريخ القياس، على أساس أسعار السوق، إن أمكن، مع الأخذ في الاعتبار الشروط والأحكام التي تم منح تلك الأدوات على أساسها.

١٧ -إذا لم تتوافر أسعار السوق، فعلى المنشأة أن تقدر القيمة العادلة لأدوات حقوق الملكية الممنوحة باستخدام أسلوب للتقييم لتقدير السعر الذي كانت تلك الأدوات ستصل إليه في تاريخ القياس في معاملة تتم بين أطراف كل منهم لديه الرغبة فى التبادل و على بينة من الحقائق و يتعاملان بإرادة حرة، ويجب أن يكون أسلوب التقييم موافقاً لمنهجيات التقييم المقبولة بصفة عامة لتسعير الأدوات المالية، ويجب أن يضم جميع العوامل و الافتراضات التي يأخذها من هم على بينة من الحقائق ومن لديهم الرغبة فى التبادل من المشاركين في السوق لتحديد الأسعار.

الفرق بين القيمة الأسمية والدفترية والسوقية:

يوجد فرق بينهم ، قد تكون القيمة السوقية أقل أو أكثر من القيمة الدفترية أو تساويها ، وكذلك أيضاً القيمة الإسمية والتى قد تقل أو تزيد أو تظل متساوية لفترة من الوقت مع القيمة الدفترية للسهم.
ولا يمكن حساب القيمة الدفترية حتى يتم تقييم قيمة الأصول والخصوم للشركة ، مع الأخد فى الأعتبار أن عوامل الطلب والعرض لها تأثير كبير على قيمة السهم السوقية والدفترية.

تعليقات