القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

ضريبة الخصم والإضافة | ضريبة الخصم والإضافة وتعديل نسب التحصيل

ضريبة الخصم والإضافة | ضريبة الخصم والإضافة وتعديل نسب التحصيل

ماهى ضريبة الخصم والإضافة؟

هو مبلغ يتم خصمه من قبل البائع أو مؤدى الخدمة بنسب محددة تفرضها الضرائب وذلك مقابل (توريدات ، خدمات ، الأعمال الصناعية و التجارية ، والإستشارات) . ويتم سداد هذه الضريبة من قبل "المشترى أو متلقى الخدمة " بشكل ربع سنوى خلال ثلاث شهور بموعد أقصاه آخر إبريل/يوليو/ أكتوبر/ يناير ، عن طريق نموذج ٤١ بإسم الممول وإجمالى الضريبة المستقطعة إلى المأمورية المختصة (٥ ش حسين حجازى ، وسط القاهرة ،أمام السفارة التركية) بالقرب من محطة سعد زغلول ، أو عن طريق موقع بوابة الضرائب المصرية.

الغرض من فرض ضريبة الخصم والإضافة ؟

التغلب على التهرب الضريبى وحصرها وأيضا توفير سيولة مالية للخزانة العامة للدولة.

ما هى نسب الضريبة ؟

 طبقاً لقرار وزير المالية الصادر برقم ٣٠٨ لسنه ٢٠١٨ بتعديل قرار وزير المالية رقم ٥٣٧ لسنه ٢٠٠٥ ، بشأن تحديد أوجه النشاط التجارى والصناعى التى يسرى عليها نظام الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة طبقأ لحكم المادة (٥٩) من قانون ٩١ لسنه ٢٠٠٥ .

جدول تحديد النسب التى يجرى خصمها تنفيذاً لحكم المادة (٥٩ ) من قانون ٩١ لسنه ٢٠٠٥ :

نوع النشاط
النسبة
١ - المقاولات والتوريدات فيما عدا توريدات المحاصيل البستانية للحكومة والقطاع العام
١%
٢ - المشتريات
١%
٣ - (أ) الخدمات ...........................
٣%
(ب) المبالغ التى تدفعها الجمعيات التعاونية للنقل بالسيارات لأعضائها مقابل النقل بسياراتهم
١%
(جـ) الوكالة بالعمولة والسمسرة.
٥%
(د) الخصومات والمنح والعمولات والحوافز الاستثنائية والإضافية التى تمنحها شركات الدخان والأسمدة والأسمنت.
٥%
(هـ) جميع الخصومات والمنح والعمولات التى تمنحها البترول لموزعيها
٢%
(*) المهن الحرة ...............
٥%

نصت المادة (٥٩) من قانون الدخل، بتحديد نسبة من كل ما يزيد على ثلاثمائة جنيه تدفعه على سبيل العمولة أو السمسرة أو مقابل عمليات الشراء أو التوريدات أو المقاولات أو الخدمة إلى أى شخص من أشخاص القطاع الخاص.


نصت المادة (٧٠) من قانون الدخل، تخصم نسبة ٥% تحت حساب الضريبة من كل مبلغ يزيد عن مائة جنيه تدفعه إلى صاحب المهن الغير تجارية "المهن الحرة" التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير.

 جاء قرار وزير المالية رقم ٣٨١ لسنه ٢٠١٨ بتعديل قرار وزير المالية رقم ٥٣٧لسنه ٢٠٠٥ بشأن تحصيل مبالغ تحت حساب الضريبة المهن الغير التجارية ، المستحقة على المحامين.

قرر حكم المادة الأولى من القرار ، على قلم المحكمة بجميع أنواعها ودرجاتها ومكاتب ومأموريات الشهر العقارى تحصيل المبالغ التالية تحت حساب الضريبة المستحقة على المحامين على الوجه التالى :
٢٠ جنيهاً على كل صحيفة دعوى او طعن أو محرر موقع من محام مقيد بجدول المحامين أمام المحاكم الابتدائية.
٥٠ جنيهاً على كل صحيفة دعوى او طعن أو محرر موقع من محام مقيد بجدول المحامين أمام المحاكم الاستئناف.
١٠٠ جنيهاً على كل صحيفة دعوى او طعن أو محرر موقع من محام مقيد بجدول المحامين أمام محكمة النقض.

جاء بحكم المادة الثالثة من القرار ، لاتسرى أحكام هذا القرار على :
١- صحف الدعاوى التى ترفعها هيئة قضايا الدولة.
٢- صحيفة الدعاوى التى يرفعها المحامى الخاضع للضريبة على المرتبات وما فى حكمها الخاصة بالجهة التى يعمل بها ويثبت ذلك بشهادة من الجهة التى يعمل بها المحامى.
٣- صحيفة الدعاوى التى ترفع من المحامى خلال فترة إعفائة من الضريبة ، ويكون إثبات ذلك وفقاً لما هو مبين بالبطاقة الضريبية الصادرة للمحامى.

 جاء قرار وزير المالية رقم ٣٨٢ لسنة ٢٠١٨ بتعديل قرار وزير المالية رقم ٥٣٢ لسنه ٢٠٠٥ بشأن تحصيل مبالغ تحت حساب الضريبة المهن الغير التجارية ، المستحقة على الطبيب أو الإخصائى الذى يقوم بأداء عمل لحسابه الخاص فى إحدى المستشفيات طبقاً لحكم المادة (٧١) من قانون الضريبة على الدخل رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.

 - قرر حكم المادة الآولى من القرار ، على كل مستشفى يقوم فيه أى طبيب أو إخصائى بأداء عمل لحسابة الخاص أن تقوم بتحصيل مبلغ وقدرة مائة جنيه من كل عمل وذلك تحت حساب ضريبة المهن الغير تجارية المستحقة على الطبيب أو الإخصائى.
- قرر حكم المادة الثانية من القرارا ، تقوم هذه المستشفيات بتسليم الطبيب أو الإخصائى إيصالاً بكل مبلغ تم تحصيله تحت حساب الضريبة وعليها أو تورد إلى الإدارة العامة لتجميع نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة بالمصلحة قيمة ما تم تحصيلة عن كل ثلاثة أشهر فى موعد أقصاه آخر إبريل/يوليو/ أكتوبر/ يناير من كل عام "بأن تسدد بأحد طرق السداد الألكترونى التى نص عيها قرار وزير المالية رقم (٣١٢) لسنه ٢٠١٩ "

📑طرق سداد الضرائب المستحقة ✅

📑طريقة السداد عن طريق موقع البنك الأهلى المصرى✅
 
الوقائع المصرية العدد ١٨٥ (ب) بتاريخ ١٥ أغسطس ٢٠١٨ ⏬

نظام الدفعات المقدمة

نصت مادة (٦١) من قانون ضريبة الدخل ، يقصد بنظام الدفعات المقدمة فى تطبيق أحكام هذا القانون، قيام الممول بأداء مبلغ تحت حساب الضريبة المستحقة عليه عن الفترة الضريبية وذلك بواقع ٦٠% من أى مما يأتى:

1- آخر ضريبة أقر بها الممول.
2- الضريبة التى يقدرها عن السنة التى يرغب فى تطبيق نظام الدفعات عليها إذا كان الممول لم يسبق أن تقدم بإقرار ضريبى أو كان الإقرار الضريبى الذى تقدم به عن الفترة الضريبية السابقة على تقديم الطلب يتضمن خسارة.
حددت المواد (٦٢ ، ٦٣ ،٦٤ ،٦٥ ) من قانون الضريبة على الدخل آليات العمل بإحدى نُظم الخصم والتحصيل ، ويكون الإختيار بموجب طلب يقدمة الممول إلى المأمورية المختصة، قبل ستين يوماً على الأقل من بداية الفترة الضريبية التى يرغب فى تطبيق نظام الدفعات المقدمة ابتداء منها.
وعلى المامورية الرد على طلب الممول بقرارها فى شأن الطلب خلال  ستين يوما من تاريخ تقديمة ويعتبر عدم الرد خلال هذه المدة رفضا للطلب.

reaction:
 abdelrhman nour
abdelrhman nour
عضو جمعية المحاسبية والمراجعين القانونيين المصرية. عضو الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب.

تعليقات

82 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. ممتازة عبداارحمن بس ايه افرق بين المشتريات والتوريدات

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد تعليمات تنفيذية توضح المقصود بمفهوم أعمال التوريدات
      هجيب رقمها و أعرفهالك

      حذف
  2. ما الفرق بين الخدمات والمهن الحرة؟
    مثال: شركة تصميمات جرافيك
    هل اختلاف الكيان القانوني للبائع (مؤسسة فردية/شركة) يؤثر في نسبة الخصم؟

    ردحذف
    الردود
    1. أ/ رضا
      1- بخصوص إستفسار حضرتك عن الفرق بين الخدمات والمهن الحرة يوجد فرق ، ميثال توضيحي للخدمات : ( النقل ، صيانة بالورش إصلاح تروس ،لحام ،أعمال الصيانة المختلفة) يخضع لضريبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة فئة (3%) للمبلغ الذى يزيد عن ثلاثمئة جنيه ، أما عن الأتعاب المهنية و الاستشارية مثل : ( اتعاب المحاسب القانونى ، المهندس الاستشارى ، المخلص الجمركى) يخضع لضريبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة فئة (5%) للمبلغ الذى يزيد عن مائة جنيه.
      وتلك النسب بعد قرار وزير المالية 308 لسنة 2018 بتعديل نسب الخصم .
      2- بخصوص إستفسار حضرتك عن مدي تأثر نسبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة بطبيعة الكيان القانونى ، النسب سارية على جميع الكيانات القانونية ايا كانت طبيعتها (فردي - شركة ) النسب ثابته على الجميع الكيانات الضريبة حسب طبيعة علمها كما حددها الجدول المرفق للقانون سالف الذكر.
      تحياتى لحضرتك ويشرفها سؤلك.

      حذف
  3. ما الفرق بين الخصم والاضافة؟ بمعنى متى يتم الخصم ومتى تتم الاضافة؟
    الخصم: يتم خصم نسبة الضريبة المستحقة عند السداد للمورد، ويكون السداد بالصافي ويقوم العميل بتوريد الضريبة
    الاضافة: يتم اضافة الضريبة المستحقة على العميل الى اجمالي قيمة الفاتورة، ويكون المورد هنا هو المسئول عن توريد الضريبة

    ردحذف
    الردود
    1. أ/ رضا
      بخصوص إستفسار حضرتك عن الفرق بين ضريبة الخصم والاضافة ، يوجد فرق بين الضريبتين وليس كما ذكرت حضرتك وليس معناه انه خطأ بل كان هناك فى السابق ضريبة الإضافة قبل بدء العمل بقانون ضريبة الدخل تحت رقم 91 لسنة 2005 ، ضريبة الخصم : تعتبر ضريبة الخصم عند الشركات حساب دائن وتندرج تحت حساب ارصدة دائنه اخرى ، اما بالنسبة للمورد : تعتبر الضريبة مدينة وتندرج تحت بند ارصدة مدينة اخرى.
      - ضريبة الإضافة : هى ضريبة كانت تفرض على سلع وإيجارات وقد حدد القانون نسب كل نشاط بنسبة (0.5%) الي (3%) بحد أقصى وتورد على نموذج 41 خصم وتحصيل وإضافة ، ولكن تم إلغاء التعامل بهذا القانون وإستحداث قانون "الدفعات المقدمة" ويتم تنظيمة طبقا لاحكام المواد ( 65،64،63،62،61) من قانون ضريبة الدخل 91 لسنة 2005.

      حذف
  4. شكرا جزيلا على التوضيح ولكن الاضافه بالمعنى الذي جاء بالسؤال متى يتم تطبيقه؟
    اي ان المورد يضيف على قيمة الفاتورة الضريبة المستحقة بدلا من ان يقوم العميل بخصمها من الفاتورة
    وجزاكم الله خير ا/ عبد الرحمن واسف على الإطالة

    ردحذف
  5. أ/ رضا
    بخصوص إستفسار حضرتك عن تطبيق الضريبة سواء فى حالة المبيعات او المشتريات ، يتم خصم ضريبة الارباح التجارية و الصناعية (أ.ت.ص) على قيمة فاتورة المشتريات - المبيعات أو الخدمات إذا زادت عن ثلاثمائة جنيه وذلك طبقا لما ورد بنص المادة (59) من قانون ضريبة الدخل 91 لسنة 2005. على ان يقوم المخصوم عليه بتوريد الضرائب المستقطعة على نموذج 41 خصم وتحصيل تحت حساب الضريبة. ويمكن تقديمة إلكترونى عن طريقة بوابة الضرائب ويوجد شرح كامل عن هذا الموضع مسبقا.
    إضافة ضريبة بالجمع غير صحيح وكانت ضريبة تفرض فى الماضى قبل إلغائها و إستحداث نظام الدفعات المقدمة بحكم المادة 61 من قانون ضريبة الدخل 91 لسنة 2005.
    ميثال : فاتورة مبيعات بقيمة 10000 جنيه وضريبة قيمة مضافة 1400 جنيه وضريبة (أ.ت.ص 1%) = (10000+1400)-100 = 11300 جنيه ، ويعتبر 100 مدين للشركة يمكن الاستفادة منه باستقطاعة من ضريبة الدخل المستحقة.
    تحت امرك عن اى استفسار أو سؤال ، تحياتي لحضرتك .

    ردحذف
  6. ما هو الوضع لكل من البائع والمشتري في حالة لم يتم الخصم تحت حساب الضريبة وهل تلزم الضرائب المشتري بتوريد النسبة حتي لو لم يخصمها البائع

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة
      تحياتى لحضرتك، بخصوص الاستفسار عن الوضع الضريبى فى حالة عدم الخصم والتوريد، فى حالة عدم وجود خصم على الفاتورة يستحق التوريد على نموذج 41 واجبة الاداء لا توجد مسائلة قانونية أما فى حالة وجود خصم فقد حددة الفقرة (2) من المادة 59 من القانون بالتوريد وحق المأمورية بتحصيل مقابل التأخير عن المبالغ المستحقة عن كل سنه، أما عن إلزام الضرائب بالخصم فقد حددة المادة 59 من قانون ضريبة الدخل رقم 51 لسنة 2005 بالزام الانشطة التجارية والصناعية بخصم النسبة التى حددتها اللائحة التنفيذية عن كل مبلغ يزيد عن ثلاثمائة جنيه تدفع على سبيل العمولة أو السمسرة أو الشراء أو التوريد أو المقاولات أو الخدمة إلى أى شخص من أشخاص القطاع الخاص.
      وفى حالة البيع يقوم البائع بخصم النسبة بالفاتورة وتحصيل إشعار الخصم من المشترى للتأكد من توريد المبلغ لحساب البائع.
      تحياتى لحضرتك، وفى حالة طلب استفسار أكثر تحت أمرك.

      حذف
  7. هل فى نص بقانون انه يتم خصم نسبة 3% من قيمة ايجار مقر الشركة من المؤجر اذا كان شخص طبيعى

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص استفسارك عن خصم نسبة 3% من القيمة الايجارية لا توجد مادة بشكل صريح للخصم، لكن بحكم لمادة 59 من قانون الدخل رقم 51 لسنة 2005 بتحديد اوجة النشاط التجارى والصناعى للخصم تحت حساب الضريبة، يتم خصم نسبة عن كل مبلغ يزيد عن ثلاثمائة جنية تدفع على سبيل ( العمولة أو السمسرة أو الشراء أو التوريد أو المقاولات أو "الخدمة" إلى اى شخص من أشخاص القطاع الخاص. وبما أن الايجار يعد من الايرادات وأيضاً يخضع لقانون القيمة المضافة فى بعض الحالات التى ينظمها القانون، يعد إيراد الايجار خاضع للخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة بنسبة 3% ويتم توريدة على نموذج 41 ولك الحق بالاستفادة منه بخصم الضريبة المستحقة من الارباح التجارية.
      تشرفت بسؤلك وفى حالة وجود طلب أو ايضاح أكثر يمكن التواصل عن طريق قنوات التواصل المتاحة على الموقع بأي وقت.

      حذف
    2. استفسار بعد اذنك كيف يمكن الاستفادة من الفتوى الواردة في موقعكم على الرابط التالي
      https://drive.google.com/file/d/14x4X3ccdufa4wiTZ0xjXOhOxS6auwF1P/view?usp=sharing
      والتي تقرر ان نشاط التأجير لا يخضع للخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة

      حذف
    3. https://drive.google.com/file/d/14x4X3ccdufa4wiTZ0xjXOhOxS6auwF1P/view

      عفوا هذا هو الرابط الخاص بالفتوى الواردة على موقعكم

      حذف
  8. هل الاعمال الفنيه مثل التصوير غير خاضع لضريبة الخصم والاضافة

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة
      تحياتى لحضرتك ، بخصوص استفسارك إذا كانت الاعمال الفنية خاضعة أم غير خاضعة لضريبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة، لم يرد نص بإعفاء نشاط أو مهنة محددة من القانون وذلك طبقاً لحكم المادة (59) من قانون ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005، وبناء على ذلك تخضع الاعمال الفنية من التصوير إلي ضريبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة بنسبة (5%) لكونها تعامل أعمال حرة. وفى المقابل لقانون ضريبة القيمة المضافة فهي تخضع لضريبة (10%) ضريبة جدول باعتبارها من الخدمات المهنية والاستشارية.
      تحياتى لحضرتك وتحت امرك عن اى استفسار.

      حذف
  9. ماهى نسبة ضريبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة لبرامج الكمبيوتر والسوفت وير

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن نسبة الضريبة الواجب خصمها تحت حساب الضريبة لبرامج الكمبيوتر والسوفت وير، تخضع لنسبة (3%) لكونها تخضع للفقرة الثالثة من الجدول المرفق لقانون 91 لسنة 2005 وذلك تطبيقاً لحكم المادة (59).

      حذف
  10. ممكن حضرتك
    نسب خصم والاضافة على كل
    نقل وتحميل

    اتعاب المخلص الجمركى

    صيانة واصلاح

    مشتريات لا تخص النشاط اوات مكتبية مثلا

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتي لحضرتك.
      بخصوص استفسارك عن نسب الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة ، "نقل وتحميل وصيانة وإصلاح" هي من فئة الخدمات والتي تخضع الي نسبة (٣٪؜) فى حالة تجاوز قيمة الخدمة المقدمة ثلاثمائة جنية.
      اما عن "أتعاب المخلص الجمركي" تخضع الي بند المهن الحرة فئة (٥٪؜) في حاله تجاوزة القيمة المدفوعة عن مائة جنية وذلك طبقاً لنص المادة ٧٠ من قانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥.
      تحياتي لحضرتك.

      حذف
    2. استكمال لاستفسار حضرتك ،تخضع المشتريات والتوريدات اياً كانت إلي فئة (١٪؜) وذلك طبقاً للجدول المرفق بتعديل نسب الخصم والتحصيل بناءً لقرار وزير المالية الصادر برقم ٣٠٨ لسنة ٢٠١٨.
      تحياتي لحضرتك.

      حذف
  11. كيف يتم حساب مقابل التأخير

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة
      تحياتي لحضرتك، بخصوص استفسرك عن طريقة حساب مقابل التأخير الخاصة بضريبة الدخل ، يوجد لكل عام نسب مختلفة وسوف يتم عمل مقاله عن النسب كل عام بشكل كامل مع وجود امثاله توضيحية لتسهيل طريقة الحساب.
      وفي حاجة الحاجة لحسابها ، يمكنك المتابعة بتوضيح السنه والمبلغ المستحق وسوف نتابع مع حضرتك للافادة.

      حذف
  12. استاد عبدالرحمن هل حضرتك ليك حساب ع الفيس او اي صفحات غير بلوجر حابب استفيد من اي معلومات او شروحات لحضرتك للعلم انا محاسب تت التمرين وابحث عن المعلومة والاستفاددة وحضرتك ماشاء اسلوبك سلس جدا وعن علم وفهم

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتى لحضرتك أستاذ/ة
      فى صفحات للتواصل موجودة للموقع ووسائل التواصل مثل الواتس اب والتلجرام والرسائل الشخصية للموقع ، ولو حضرتك محتاج أى معلومات إضافية تحت أمرك فى اى وقت ممكن تنضم لجروب الواتس اب اللينك موجود فى قائمة قنوات التواصل وشرفنى و هسعدك بالاقدر عليه ، وبالتوفيق كا محاسب تحت التمرين و أن شاء الله تنجح فى الامتحانات وتبقى محاسب قانوني ان شاء الله. بعتذر عن التأخير فى الرد عدم التواجد الفترة السابقة.

      حذف
  13. شراء الرول اب(لافتات مطبوع عليها ملاحظات وتوعية...)نسبة الخصم كام ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحايتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن نسبة الخصم لشراء الرول اب للوازم لافتات، تعتبر بند مشتريات أو توريد لاوازم مزاولة النشاط وتخضع لنسبة خصم (1%) طبقاً لما ورد بنص القانون وتعديلاته والقوائم المرفقة.

      حذف
  14. السلام عليكم هل المورد المشترك فى نظام الدفعات المقدمه يتم خصم دمغة عادية واضافية منه ام لا

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك
      بخصوص الاستفسار عن معاملة الدمغة بنظام الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة و نظام الدفعات المقدمة ، لايوجد أي علاقة بين قانون الدمغة و مواد القانون التى تخص ضريبة (أ.ت.ص) أو نظام الدفعات القدمة وذلك طبقاً لنص مواد القانون المنصوص عليها بقانون 91 لسنة 2005.

      حذف
  15. في حاله شراء ارض من مالكها حيث أنها أتت إليه من ميراث هل يتم احتساب ١%خصم علي قيمه شراء الأرض (ذللك عند محاسبه الملف في الخصم والإضافة)

    ردحذف
  16. هل يوجد نسبه خصم من المنبع علي مصاريف تفويل السيارات للبنزين والسولار من المحطات

    ردحذف
  17. هل المشاريع المقامه على ارض حق انتفاع من مجلس المدينه معفاه من خصم ضريبه الخصم والاضافه عند تحصيل قيمه الخدمه المقدمه للعملاء

    ردحذف
    الردود
    1. براجاء توضيح نوع الخدمة المقدمة لامكانية الافادة بشكل أفضل.

      حذف
  18. هل يوجد ضريبة خصم وإضافة على تذاكر الطيران
    ؟

    ردحذف
  19. هل نولون الشحن الجوي عليه ضربيه الخصم والاضافه

    ردحذف
  20. هل يتم التطبيق على كل المشتريات سواء كانت نقديه او أجله او أجل بس ؟
    و هل يوجد مبلغ معين لاجمالي المشتريات عندها لابد من انشاء اشعارات الخصم و في حاله اذا كان هناك مشتريات تم شراؤها ولم يتم الخصم ما هو الحل ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتي لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن آليه تطبيق حكم المادة (59) ، يتم تطبيق الخصم طبقاً لكل فئة سواء كان السداد نقدي أو أجل العبرة بالفاتورة الضريبية علماً بأن القانون يتم تطبيقة بمدء النقدي وليس الاستحقاق. بخصوص الاستفسار الثاني عن الحد الادني لتطبيق الخصم "نص القانون على كل ما يزيد عن ثلاثمائة جنية" اذاً كل ما هو أقل من 300 جنية لايتم تطبيق مبدء الخصم وذلك للمشتريات والتوريدات والمقاولات ، أما المهن الغير تجارية "المهن الحرة" لكل ما يزيد عن مائة وخمسون جنيهاً.
      بخصوص الاستفسار الثالث وهو عن وجود مشتريات تمت ولم يتم تطبيق الخصم عليها يمكن إعداد نموذج 41 وتريد المستحق عليه لتجنب تطبق مادة 110 غرامات من قانون ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته.
      * ملحوظة : فى حالة عدم الخصم يجب الرجوع للتاجر وتوضيح الامر لخصم الضريبة المتحقة من مستحقات المورد لعدم تحمل سداد الضريبة مرتين.

      حذف
  21. استاذى الفاضل عندى استفسار فيما يخص نسب ٢% و ٥% على العمولات الممنوحه على المبيعات
    امتى اخصم ٢% و امتى اخصم ٥%
    بمعنى انى دلوقتى شركة اجهزه كهربائيه ببيع منتجات و بدى للعميل عموله عن كل ربع او كل سنه العميل بيطلع بيها فاتورة عمولة امتى يخصم ٢% او ٥% من العموله و متشكر جدا لحضرتك

    ردحذف
  22. السلام عليكم
    منى تستحق الضريبه الخصم عند السداد ام عند عمل استحقاق للفاتوره

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ / محمد تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن إستحقاق سداد ضريبة الارباح التجارية، فى البداية يجب التنبية أن مصلحة الضرائب تطبق نظام (النقدى) أي تم تحصيل قيمة الفاتورة مع إتمام عمليه البيع، لذلك يتم توريد إجمالى قيمة الضريبة على التعاملات خلال الربع فى المواعيد المحددة طبقاً لنص المادة (59) من قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 ، كما هو الحال بإقرار ضريبة القيمة المضافة يتم توريد المسحق من ضرائب خلال الشهر التالى من تاريخ الاقرار إي بعد 30 يوماً.
      ويجب إعطاء البائع إشعار بقيمة الضريبة التي تم سدادها وبها بيانات الفواتير وقيمتها.

      حذف
  23. البنوك تخضع لضريبة الخصم والاضافة بمعنى بنك قام بتقييم قطعة ارض وقيمة هذا التقييم 18000 جنية هلى احسب عليهم 3% ضريبة ..... رجاء الرد وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن خضوع خدمات التقييم حيث الميثال المذكور ، طبقاً إلي حكم المادة (59) من قانون ضريبة الدخل رقم (91) لسنة 2005 تخضع جميع بما فيها الوزارات الحكومية ومصالحهات وشركات الاموال والشركات الخاضعة لقوانين الاستثمار... إلخ . ولم يستثني من ذلك إلا الأقساط التى تسدد لشركات التأمين.
      لذلك تخضع الخدمة إلي ضريبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة.

      حذف
  24. مساء الخير يافندم تحياتي لحضرتك ع الافادة والعلم اللي حضرتك بتقدموا
    كان عندي سوال دلوقتي نسبة الخصم والاضافة التي تخضع لها مطاعم بتقدم المشروبات والمشويات وغيرها من الاطعمةهتكون 1% ام هتكون 3% لاني مش عارف الاقي معلومة بشان الموضوع دة ولعل نعرف الاجابة ع يد حضرتك باذن الله دة بالنسبة للفواتير المبيعات وسوال تاني امتي يتم احتساب ضريبة الخصم واستلام الاشعار وقت اصدار الفاتورة ام وقت السداد مع العلم التعامل بيكون اجل مع الشركات
    شكرا لحضرتك مقدمآ

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ / تحياتى لحضرتك.
      بخوصوص الاستفسار عن تطبيق نسبة على المطاعم لتقديم الوجبات الجاهزة الي اي فئة ضريبية، أود توضيح نص المادة (59) من قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 (كل مبلغ يزيد على ثلاثمائة جنيه تدفع على سبيل العمولة او السمسرة الخ... إلي أي شخص من أشخاص "القطاع الخاص"). وفى حالة تقديم فاتورة إلي أحد القطاع الخاص "الشركات" يتم تطبيق نسبة (1%) بإعتبارها مشتريات أو توريدات فى حالة وجود عقد ، وفى حالة التعامل مع الجمهور سواء كان داخل صاله المطعم أو تيكاوي غير مطالب بطبيق نظام الخصم والتحصيل لانه خارج عن نطاق مفهوم المادة سالفه الذكر وهو التعامل مع القطاع الخاص أو الحكومى أو العام.
      بخصوص الاستفسار الثانى عن توقيت حساب ضريبة الخصم والتحصيل ، يتم الأحتساب مع تحرير الفاتورة وإستيلام إشعار بالخصم مع إستلام أصل الفاتورة، ويتم توريد المبالغ المخصومة المستحقة على المشتريات كل ثلاث أشهر بالمواعيد المحددة للقانون وتعديلاته.

      حذف
  25. كيفية حساب عمولة تحصيل دمغات المهن الهندسية والتطبيقية

    ردحذف
  26. ما الفرق بين التوريدات والمشتريات

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ أيمن تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن الفرق بين التوريدات والمشتريات، الفرق بأختصار فى إذا كانت حالة المشتريات حالة السداد (نقدى أو أجل على الحساب).

      حذف
  27. السلام عليكم ... المورد امتنع علي تسليم الفاتوره وتم دفع الفاتوره بالكامل شامل القيمه المضافه ولم يتم تسليم اشعار خصم واضافه للمورد هل انا مجبر علي دفع قيمه الخصم والاضافه للضرائب ؟؟

    ردحذف
  28. سداد اتعاب المحاسب القانونى تخضع لنسبة خصم 5% ويتم توريدها بمعرفة العميل

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحايتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن مسؤلية سداد نسبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة المستحقة على اتعاب المحتسب القانوني يتم توريداها على نموذج 41 من طرف متلقى الخدمة "العميل".
      كل عام وحضرتك بالف خير.

      حذف
  29. السلام عليكم بالنسبة لشركة استشارات وخدمات بيئية وهندسية الصنف المكتوب بالفاتورة تجديد سجل المواد والمخلفات الخطرة واعداد تقرير القياسات البيئية وتجديد السجل البيئي وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرت.
      برجاء توضيح طبيعة السؤال للافادة بشكل أكبر، إذا كان السؤال بطبيعة ونسبة الخصم المراد تطبيقها بالفواتير كما تم التوضيح مسبقاً بسؤال حضرتك ان الشركة طبيعة عملها تقديم الاستشارات وخدمات بئيئة وهندسية (الاستشارات : فى حالة انها خدمات مهنية تخضع الي فئة 5% ، وتقديم خدمات بيئية مثل اعمال النظافة التشجير وغيرها تخضع الي فئة 3%).
      بأنتظار توضيح السؤال بشكل أكبر للأفادة بشكل أكبر فى حالة عدم إيصال الاجابة حسب فهم السؤال.

      حذف
  30. بالنسبة لشركة خدمات مالية غير مصرفية ( نشاط امناء الحفظ ) هل يقوم الغير الحاصل على خدمة بخصم 3 % من قيمة مطالبة الشركة له نظير خدمات امين الحفظ ( حفظ الاوراق المالية على النظام الالى للحفظ المركزى ) وتوريد المبلغ مخصوم منه 3 % + اصل اشعار الخصم ب 3%

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن عن نشاط سيادتكم وإلي أي فئه خصم، بالاشارة إلي طبيعة النشاط انه خارج عن فكر النشاط الغير تجارى (مهنى) أي انه من فئة الخدمات و بذلك يتم تطبيق نسبة (3%) على نشاط الخدمات كما موضح بالجدول المرفق مع القانون وتعديلاته ويتم توريد المبلغ على نموذج 41 ويتم إعطاء شركتكم الموقرة إشعار خصم أو شهادة تعاملات من المنظومة موضح بها الفترات والمبالغ المسددة لحسابكم.

      حذف
  31. بالنسبة للمطبوعات قيام المنشاة بعمل دفاتر فى المطبعة يتم احتساب 1%توريدات ام 3% خدمية

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن نسبة الخصم لطباعة دفاتر، إذا كانت المنشأة تقوم بشراء الورق وطباعة وتوريدة للمشتري يخضع الايراد إلي نسبة (1%) توريدات ، أما إذا كانت تقوم المنشأة فقط بعمليه الطباعة أي أداء خدمة الطباعة على ورق الشركة تخضع الخدمات إلي فئة (3%).

      حذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله
    بالنسبة لفواتير المياه والكهرباء سلعة ام خدمة ونسب الخصم من المنبع لكلا منهم

    ردحذف
  33. بالنسبة لفواتير المياه والكهرباء سلعة ام خدمة ونسب الخصم من المنبع لكلا منهم

    ردحذف
  34. بالنسبة للضريبة المخصومة على مكتب الاستشارى مخ العلم ان المكتب مكتوب فى السجل انهم شركة اى انها ليست فردية تخصم 5% ام 3%

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن نسبة الخصم للانشطة المهنية (الغير تجارية) تخضع إلي فئة (5%) فى حالة إلي تجاوزة قيمة التعامل عن مائة وخمسون جنيهاً. دون النظر الى الشكل القانونى للنشاط. العبرة فى تطبيق القانون طبيعة النشاط بالمأمورية المختصة.

      حذف
  35. هل بوالص الشحن الجوي خاضعة لضريبة الخصم حيث أنه يتم سدادها إجباريا عن طريق الأياتا وبالتالي يستحيل خصم أي مبالغ فهل لدى سيادتكم رد لهذا الإستفسار

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن مدي خضوع الشحن الجوي لضريبة الخصم والتحصيل، الشحن الجوي غير خاضع لعدم توافر رقم تسجيل ضريبى لشركات الطيران وأنها خدمات تم تقديمها خارج البلاد، أما عن شركات الشحن السريع والمنتشرة ولها مكاتب او فروع تزاول منها نشاطها داخل البلاد فهي تخضع الى أحكام القانون ويتم تطبيق أحكام المادة 59 من 91 لسنة 2005 ولايتم الخصم عليها فى حالة تطبيق نظام الدفعات المقدمة مادة 61-62-63-64-65 من القانون سالف الذكر.

      حذف
  36. لو سمحت بالنسبه لمخازن الادويه تكون ملزمه بالخصم بصرف النظر عن قيمة رأس المال

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن نسبة الخصم لمخازن الادوية، إستناداً الى حكم الفقرة (1) من المادة (59) من قانون 91 لسنة 2005 "وشركات الاشخاص التى يجاوز رأس مالها خمسين ألف جنيهاً ايكان كان شكلها القانوني، وايضاً إخضاع ايجار المصانع إلي ضريبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة بنسبة (3%) الي فئة الخدمات.
      يخضع إيجار مخازن الادوية الي ضريبة الخصم والتجصيل تحت حساب الضريبة بالفئة سالفة الذكر.

      حذف
  37. هل شركات التأمين الطبي تخضع لضريبة الخصم والتحصيل ... وكام النسبة

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لجضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن مدي خضوع الأقساط المسددة لشركات التأمين الطبي، بناء على ما ورد بحكم المادة (59) من قانون الضريبة على الدخل وتعديلاته الصادر برقم 91 لسنة 2005 "يستثنى من ذلك الأقساط التي تسدد لشركات التأمين". وبناء عليه شركات التأمين الطبى غير ملزمة بخصم ضريبة أرباح تجارية أو تطبيق نظام الدفعات المقدمة المنصوص عليه بحكم المادة (61) من القانون سالف الذكر.

      حذف
  38. السلام عليكم
    لو أنا دلوقتي عملت فاتوره اصلاح اجهزه طبيه يبقي الخصم والإضافة كام ولو فيها بند توريد وتركيب قطع غيار يبقي الخصم والإضافة كام
    وهل ساعتها الخصم والإضافة يحسب علي كل بند حسب وصفه ولا علي وصف الفاتوره كلها

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتي لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن نسبة الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة لاعمال الصيانة (تخصم أعمال الصيانة الي نسبة "3%" بند خدمات)، أما بخصوص التوريد وتركيب يتم فصل قيمة كل منهما علي حدي يخضوع كلاً منهما ألي فئة مختلفة "توريدات 1%" وأعمال التركيب "خدمات 3%".

      حذف
  39. مساء الخير

    لو تم خصم ضريبة على مورد بالخطاء ؟
    مثال مورد يخصم علية 1% و تم خصم 3% و تم توريد الضريبة الى الضرائب و المورد بيطالب بالفرق ؟
    ما حل هذة المشكلة ؟
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتى لحضرتك
      بخصوص الاستفار عن وجود خصم بأحد فئات الخصم الضريبى بالزيادة ومحاولة تعديل الفئة التعامل، يتم كتابة طلب إفادة بشرح الموضوع وارفاق صورة من الفاتورة لتأكيد طبيعة التعامل الي مأمورية الخصم و التصحيل على ورق الشركة ويتم التوقيع والخصم من قبل الادارة وتوريد الطلب، وبناء عليه يتم عمل قيد محاسبي داخلى برد المبلغ الى المورد وسوف تقوم المأمورية بتعديل فئة التعامل وارفاق نسخة من الطلب الى المورد.

      حذف
  40. بخصوص القانون رقم 159 بخضوع الجهات الحكومية للضريبة هل الارباح التجارية من ضمن الضرائب التي تستقطع من الجهات الحكومية في حالة تقديم خدمة اوي تحت اي بند

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتي لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن نوع الخصم التي تخضع له الخدمات المقدمة للجهات الحكومية أو لغيرها للمبالغ التي تساوي او أكبر من 300 جنية تكون نسبة الخصم (3%) للخدمات و (1%) للتوريدات.

      حذف
  41. استاذ رضا السلام عليكم
    انا صاحب شركة اعلانات وعايز اسدد للضرائب المخصوم من المنبع علي فواتير المشتريات بواقع 1% اية المستندات المطلوبة لو بعت حد من عندي ينفع تفويض للتسجيل بالمامورية وتنشيط الموقع رجاء الافادة مع كتابة عنوان المامورية والدور الكام وخلافة مع الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام أ/رضا تحياتي لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن ضريبة سداد ضريبة الخصم من المنبع، يمكن عمل تحديث بيانات من صفحة الممول وأختيار اخضع لضريبة الخصم والتحصيل ثم تقديم نموذج 41 واضافة كافة المشتريات وأيضاً السداد عن طريق خدمات السداد الالكتروني الموجودة على المنظومة أو السداد عن طريق البنوك أما نقدي او تحويل بنكى ويوجد شرح كامل لطريقة تقديم نموذج 41 وايضاً نماذج طرق السداد.
      وجب التوجة إلي مأمورية ضرائب الخصم والتحصيل أول مرة بمستندات الشركة(بطاقة ضريبة - سجل تجارى- بطاقة صاحب الشأن"صورة"- والتوكيل وباطاقة الرقم القومي للوكيل أو المفوض) وتوكيل عن الممول أو تفويض بنكي، العنوان : 5 شارع حسين حجازى- السيدة زينب بالقرب من محطة ميترو سعد زغلول.

      حذف
  42. سوال قمت بعمل فاتورة الكترونيه ولم يتم وضع 3 % وعند استلام المبلغ بقوم بتوريد 3% للضرائب و هل هذا يجوز ولا اعمل فاتورة واضع 3% واستلم المبلغ ناقص منه 3 % ايهما افضل خصوصا اضمن ان الفلوس تم توريدها للضرائب

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ/ة تحياتي لحضرتك.
      بخصوص الاستفسار عن طريقة حل عدم أضافة ضريبة الخصم والتصحيل بنسبة 3% للخدمات، أستاذي وضع حضرتك للسئول لا يوضح أذا كانت العملية شراء أو تحصيل إيراد، كيف يُكون أعداد فاتورة وهذا بالمعني "مبيعات" وبالجهة الاخري تقوم بتوريد ضريبة 3% عن أعمال الخدمات، المبلغ المستحق عن 3% فى هذه الحالة يكون مبلغ للشركة "مدين" طبقاً لطرفي القيد المحاسبي وعلى المشتري أو متلقي الخدمة توريد الضريبة وتقوم شركة سيادتكم بأستلام إيصال اشعار خصم يُفيد توريد الشركة قيمة نسبة الخصم وبيانات الفاتورة.
      - أما الحالة التي يستحق على الشركة توريد ضريبة الخصم والتحصيل هي المشتريات وتكون الضريبة حساب "داين" طبقاً لطرفي القيد المحاسبي حتي يتم تقديم الأقرار على نموذج 41 وتوريد الضريبة وغلق الفترة الضريبية.

      حذف
    2. تكملة للأجابة السابقة > فى حالة عدم أضافة ضريبة الخصم والاضافة بالضريبة ليس من الضروري عمل أشعار دائن بالمبلغ أو ألغاء الفاتورة وأعداد واحدة جديدة يكفي كما حضرتك ذكرت أستلام المبلغ مطروح منه قيمة نسبة ال3% وأيضاً لتسوية المبلغ بالحسابات وتجنب مشكلة المراجعة يجب أستلام أصال بالشعار دائن بقيمة المبلغ والنسبة وأرفاقهم مع الفاتورة.

      حذف
  43. السلام عليكم
    تم التعاقد مع مقاول صيانة لمبانى الشركة لكنه يعترض على خصم 3% إعتماداً على أن البند الأول من نسب الخصم والتى تنص على أن المقاولات والتوريدات يتم خصم 1%

    ردحذف
  44. هل الطباعة على دفتر تورده المطبعه ويتم طباعة لوجو الشركة عليه توريد ام خدمه

    ردحذف
  45. نسبة الخصم من المنبع الواجبة عند سداد قيمة توريد وجبات غذائية جاهزة لمقدم الخدمة هل هى ١% ام ٣%

    ردحذف

إرسال تعليق

نتشرف بتلقى استفساراتك